كيفية صنع جهاز كشف الذهب

الذهب
الذهب هو عبارة عن معدن ثمين نادر، وعنصر كيميائي مركّب من عدة معادن، وتُسمّى حالته الفيزيائية بالتبر، وهو أصفر اللون ويتخذ الشكل الترابي قبل انخراطه وتفاعله مع المعادن الأخرى مثل النحاس والرصاص، فتنتج عنها أحجار ذات رؤوس مدببة غير مستوية الشكل، وهي ما تعرف بالذهب الخالص أو الحبيبات.

يعتبر الذهب من الفلزات الثمينة جداً، وهو أيضاً عنصر كيميائي رمزه (Au)، وعدده الذري هو (79) حسب الجدول الذري، ولونه أصفر لامع وقابل للتشكيل والصياغة، وعندما يكون بحالته الطبيعية يُطلق عليه “التبر” أي قبل عمليات الضرب، قديماً كان يُستخدم كعملة نقدية كما يستخدم في صناعة الجواهر والحلي.
يتواجد الذّهب في الطبيعة على شكل حبيبات في قيعان الأنهار والصخور، أو قد يكون على هيئة عروق بباطن الأرض، وتم اكتشاف أكبر كتلة ذهب في عام 1896 في أستراليا، والتي تزن قرابة (2.280) أونصة. يتميّز الذّهب عن غيره من العناصر بنعومته، وقلّة تآكله، وشدّة كثافته.
كان الناس منذ قديم الأزل يستخدمون الذهب كعملة نقد، ويصنعون منه الحليّ والمجوهرات، وتتعدد طرق استخراجه من مكان لآخر، فمنه ما يستخرج عبر المناجم أو الأنهار الجارية أو عروق داخل بطن الأرض.
استخدامات الذهب
علاج التهابات المفاصل.
طب الأسنان.
صناعة الحلي والمجوهرات.
يدخل في صناعة الهواتف النقالة بشكل بسيط.
يستخدم في تقوية هياكل المكوك الفضائي لكثافته العالية.
يستخدم الذهب المشع في علاج بعض الأورام السرطانية الموجودة في الدماغ والأذن.
يعتبر مصدراً استثمارياً.

تاريخ ظهور الذهب
تكوّن الذهب منذ بداية الكون؛ فهو من أقدم وأعرق المعادن الموجودة على سطح الأرض وباطنها، ونتج هذا المعدن من الرماد الكوني الذي سببه الانفجار الأعظم، مما ساهم في تكوين الأرض والمجموعة الشمسية.
طرق التنقيب عن الذهب
التنقيب داخل المياه: يتم تجميع المياه داخل أواني ذات ثقوب صغيرة جداً، بحيث لا يخرج منها إلا الماء ويبقى داخلها الذهب.
التنقيب داخل التراب: يتم وضع الأتربة في حاملات متخصّصة، وتجميعها في صناديق كبيرة، وتعريضها للماء ومن ثم تتم فلترة الذهب والتخلص من التراب، ويكون الذهب على شكل ذرات صغيرة جداً وتكون عالقةً في صناديق الفلترة.
التنقيب داخل الصخور: وهو من أصعب أنواع التنقيب، وذو تكلفة عالية؛ إذ يتم في هذه العملية تقطيع الصخور والبحث في تصدعاتها على الذهب ويكون على شكل عروق ممتدة بين الصخور.

خطوات صنع جهاز كشف المعادن
المواد والأدوات
لعمل جهاز كاشف للمعادن نحتاج إلى أدوات بسيطة ومتوفرة في كل بيت وهي:

راديو صغير الحجم (بحجم كف اليد).
آلة حاسبة صغيرة بحيث يكون حجمها قريب من حجم الراديو.
علبة قرص أفلام أو أغاني (CD).
غراء لاصق جيد النوعية.

الخطوات
تفرغ علبة قرص الأفلام من القرص والوعاء البلاستيكي الذي يثبت بداخله.
يلصق الراديو الصغير على أحد أطراف علبة قرص الأفلام بواسطة الغراء اللاصق ويترك لفترة مناسبة، حتى يجف الغراء تماماً ويلتصق الراديو جيداً.
تثبت الآلة الحاسبة على الطرف الآخر من علبة قرص الأفلام بحيث تكون مقابلة تماماً لجهاز الراديو، وتلتصق به عند ضم طرفي علبة قرص الأفلام إلى بعضهما البعض، وتترك لفترة كافية حتى يجف الغراء وتلتصق جيداً.
يضبط جهاز الراديو على موجة AM بحيث يتم اختيار تردد غير تابع لأي محطة راديو، والبحث عن تردد يسمع منه صوت التشويش فقط، ورفع درجة الصوت إلى أعلى حدّ.
يتم تشغيل الآلة الحاسبة.
سنلاحظ عند تقريب جهاز الراديو من الآلة الحاسبة عن طريق غلق علبة قرص الأفلام بأن صوت التشويش يقوى ويعلو، وذلك بسبب تأثير التقاء الموجات الكهربائية والمغناطيسية في الراديو والآلة الحاسبة مع بعضها البعض، ثم يتمّ فتح طرفي علبة قرص الأفلام بشكل تدريجي وببطء حتى يضعف صوت التشويش قليلاً مع المحافظة على هذا الصوت.

عمل جهاز الكشف عن المعادن والذهب
جهاز الكشف عن المعادن والذهب والذي يُسمى بال VLF، والذي يتم تصميمه بأربع خطوات رئيسة وتضمّ:

أولاً يجب معرفة الأجزاء الخاصّة بالجهاز من أجل تجميعها بحيث تتكوّن من:
لفائف للإرسال وتكون عبارة عن أسلاك خارجية إضافةً إلى الداخلية منها، والتي بدورها تقوم بتمرير الكهرباء باتّجاه حقل مغناطيسي بنسبة تصل إلى آلاف من المرات خلال الثانية الواحدة، ويعتبر هذا الحقل المسؤول عن كشف المعادن الموجودة في باطن الأرض من خلال وضعه فيها.
لفائف الاستقبال وهي التي تشكل اللفائف الداخلية للحقل، بحيث تحتوي على أسلاك أخرى مختلفة وتقوم بالتقاط وتضخيم الترددات المعدنية الصادرة عن المعادن التي يتم الكشف عن وجودها في الأرض.
قم بتجميع علبة التحكم من خلال تصميمها بشكل بسيط يسهل من استخدامها، وتتركب عادةً من راديو ومنبه، بحيث يتمّ ضبط الراديو على اهتزاز يضم إعداد ال AM.
حاول تجميع رأس البحث من خلال تقطيع حلقتين دائريتين بحيث تكونان مصنوعتين من الخشب الرقائقي، تكون الأولى بحجم طبق الأكل المتوسط والأخرى أصغر حجماً منها؛ من أجل أن تستطيع إحدى الحلقتين احتواء الأخرى، وبعد ذلك قطع عصي صغيرة مصنوعة من الخشب، من أجل الستخدامها لسد الثقوب والفراغات بشكل متوازي مع بعضها البعض، حتى تكون الحلقة الصغرة بداخل الكبرى. وبعد ذلك أحضر عشر لفات من أسلاك نحاسية النوع، بحيث تكون أبعادها ما يقارب الـ 0.25 ملي متراً من أجل لفها حول الحلقة الكبرى الخارجية، وكرر نفس الخطوة للحلقة الداخلية، ثمّ اربط الأسلاك مع علبة التحكم وتحديداً مع الراديو.
أحضر عصاً أو قضيباً من أجل ربط رأس البحث بنهاية الجهة السفلية والعليا من علبة التحكم، ولكن خذ بالاعتبار وجود مكان تستطيع أن تضع يدك فيه.
قم بتشغيل الراديو؛ لتسمع من خلاله نغمة قد تكون خافتة نوعاً ما من خلال مكبرات الصوت، وفي حالة أردت أن تحصل على نتيجة صويتية أفضل يمكنكَ إضافة سماعات أخرى، من خلال توصيلها بالراديو.

طريقة استخدام جهاز كشف المعادن
هذه هي بعض الخطوات التي تبين لنا كيفية استخدام جهاز كشف المعادن، وهي كالتالي:
تحديد الفراغ
من أجل تحديد منطقة فراغ مدفونة تحت الأرض، كالكهف، أو القبر، أو البئر، يجب علينا إمساك سيخ باليد اليمنى والآخر باليد اليُسرى، ثم نمشي على المنطقة المُتوقَّع وجود فراغ تحتها، فإذا انفرجت الأسياخ وابتعدت عن بعضها البعض، فهذا يعني أن النقطة التي نقف عليها هي المطلوبة، والفراغ تحت أرجلنا.
تحديد نقطة الدَّفين
هنا يجب الانتباه لعدة أمور، أولاً يجب أن تكون اليدان مبلَّلتين بالماء من أجل إزالة أي تشويش خارجي كالرطوبة والماء، وثانياً يجب أن نتدرَّب جيداً حتى نزيل العامل النفسي والذي يؤثر كثيراً في هذه العملية.
بعد التَّخلُّص من عامل التشويش ومن العامل النفسي، نبدأ بفحص المنطقة المراد استكشافها، حيث إننا نحضر قطعتين من الذهب، ثم نضع الأولى في أية نقطة على الأرض، ونضع القطعة الثانية على بعد مترين أو ثلاثة من القطعة الأولى، ونبتعد عن القطعتين مسافة مترين أو ثلاثة، ونمسك السيخين كما بيَّنا في فحص الفراغ، عندها سنرى أن السيخين سيشيران إلى القطعة الذهبية الأولى، فنمشي باتجاهها حتى نصل إليها ونقف فوقها، فسنلاحظ تقاطع السيخين على شكل (X).
ننتظرقليلاً لمدة عشر ثوانٍ، عندها سنلاحظ أن أحد السيخين بدأ يُشير للقطعة الثانية التي تبعد مترين، ونتَّجه نحوها كما فعلنا مع القطعة الأولى، وعندما نصل فوق القطعة الثانية سيتقاطع السيخان مرَّة أخرى، وننتظر قليلاً حتى يبدأ أحد السيخين بإعطاء إشارة لنقطة ثالثة، حيث إن هذه النقطة الثالثة تشير إلى الهدف المنشود الذي يجب الحفر عنده.

 

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *