افضل شركة ترميم منازل بالرياض والخرج

محتويات
١ الرخام
٢ أنواع رخام الأرضيات
٢.١ الرخام الصناعي
٢.٢ الرخام الطبيعي
٢.٣ الرخام الأبيض
٢.٤ الرخام الأسود
٢.٥ الرخام الملون
٢.٦ الرخام المحلي
الرخام
تتكون القشرة الصخرية في الكرة الأرضية من العديد من أنواع الصخور، تختلف في درجة قساوتها وألوانها، ولعل أهم هذه الصخور هي الصخور النارية، وهي من أصلب أنواع الصخور، وتتكون عادة من الحمم البركانية التي تخرج إلى سطح الأرض، ومن أشهر أنواع هذه الصخور هي صخور الجرانيت أو ما يسمى بالرخام، وقد عرفه الإنسان واستخدمه في أغراض البناء لأنه مشهور بمقاومته للحرارة والرطوبة، ويبقى على شكله لمئات السنين دون أن يتغير، ويستخدم الرّخام في بلاط الأرضيات، والواجهات الحجريّة، والأعمدة داخل القصور والفلل الفخمة.
أنواع رخام الأرضيات
الرخام الصناعي
يعتبر الرخام من حجارة البناء ذات الكلفة العالية عند قصها وصقلها؛ لأن العملية تعتمد على الأيدي العاملة في استخراج هذا الرخام ونشره على شكل ألواح مقابل أجور مرتفعة، ولتخفيض هذه التكلفة العالية ظهر ما يسمى بالرخام الصناعي.
يتم تصنيع الرخام الصناعي من قطع الرخام، والأسمنت، ومواد كيميائية، ومعالجتها على شكل ألواح، وما تتميز به هذه الألواح هو خلوها من الثقوب، أو الشروخ، وألوانها المتعددة أي يستطيع المُصنّع أن يبتكر من الرّخام الصناعي عدة ألوان وزخارف مختلفة، وبسمك أقل من الرّخام الطبيعي؛ لذلك يتم استخدامه في مجالات كثيرة وأكثر تنوعاً من الرّخام الطبيعي مثل السلالم، والقصارة الأفقية والعمودية للمباني، وفي الأرضيات.
الرخام الطبيعي
يشتهر هذا النوع من الرخام بدرجة قساوة عالية، ونسبة المعادن الموجودة فيه تتحكم في لونه ودرجة صلابته نتيجة البرودة البطيئة للحمم البركانية المكونة له، وتبعاً لاختلاف المناطق التي تخرج منها الحمم البركانية تختلف أنواع الرخام الطبيعي.
الرخام الأبيض
هو من أجمل أنواع رخام الأرضيات يشتهر بلونه الأبيض الناصع الخالي من العروق، كما يوجد الرّخام الأبيض الذي فيه العروق الزرقاء حيث يوجد هذا النوع بالتحديد في إيطاليا، وكذلك رخام بولينو وهو نوع من أنواع الرّخام الأبيض ويتميّز بعروقه الرمادية.
الرخام الأسود
يشتهر هذا النوع بلونه الأسود، وقد تختلط به العروق البيضاء والعروق الذهبية، وهذا النوع تتميز به بلجيكا ويسمى بالرخام الأسود البلجيكي.
الرخام الملون
له أنواع كثيرة وأشهر المتعارف عليه الرخام الذهبي مثل الترافيرتينو الذهبي، والرخام الأزرق، والرخام الأحمر ويندرج تحته الرخام البلجيكي الملوكي، والأحمر الروزالكو، والأحمر الأترسك، وهناك الرخام الأصفر مثل الأصفر جاسيه، والأصفر سيينا، والرخام الأخضر ويتميّز بدرجاته الكثيرة وأشهرهم رخام نتوس الأخضر.
الرخام المحلي
هو الرخام الذي يستخرج من البيئة المحلية وأشهره الرخام المصري، ومن أبرز أنواعه هو رخام البرلاتو ولونه أصفر وبه نقاط رمادية، والرخام المستخرج من السويس، ورخام الألبستر المصري الذي يستخرج من محاجر أسيوط، وبني سويف، وهو ما اشتهرت به الحضارة الفرعونية، ورخام بوتشينو ويشتهر بلونه الوردي وتتخلله العروق البيضاء، وأيضاً تشتهر دول الخليج بالرخام الخليجي مثل البيلنكو، ورخام النيو بنك والدارك، ورخام نجران براون الذي تشتهر بها منطقة نجران في السعودية.

السيراميك
تُعدُّ عمليّة التشطيب واختيار التفاصيل الصغيرة في المنزل من أهمّ وأكثر الخطوات مُتعةً عندَ تصميم البيت وبنائه؛ ففي هذهِ التفاصيل يتم تحديد الشكل النهائيّ لهُ، وبالأخص عندَ اختيار سيراميك الأرضيّات وبالذّات أرضيات الحمّام؛ فعندَ اختيارها يجب مُراعاة العديد من الأمور، فالحمّام مكانٌ مليءٌ بالجراثيم، ويحتاجُ إلى التنظيف بشكلٍ يوميّ بالماء والمُنظّفات؛ لذلِكَ يجب أن يَضَع صاحب المنزل جميع هذهِ الأمور في ذهنه عندَ ذهابهِ لانتقاء وشراء السيراميك، وفيما يلي سنُقدّمُ بعضاً من النّصائح لكيفيّة اختياره.
كيفيّة اختيار سيراميك الحمّام
تصفُّح بعض المجلات والكاتلوجات الخاصّة بالأرضيات للحصول على نظرةٍ عامّة للأنواع وأشكال السيراميك.
تحديد الحمّام الذّي سيتم اختيار وشراء السيراميك لهُ، إن كانَ حمّام الضيوف أم غُرفة النّوم أو حمّام الأطفال، فكُل حمّام يجب أن تتوافر في السيراميك الخاصّ به صفاتٌ معيّنة.
اختيار ألوان مُناسبة لباقي الأرضيّات الموجودة في المنزل حتّى لا يكون الفرق بينها شاسعاً ومُختلفاً، ويُفضّل أن يتم اختيار السيراميك الأرضي مُناسباً للبلاط أو الدهان الموجود على الحائط.
أخذ النّصائح من الأشخاص الذّينَ لديهم الخبرة في هذا المجال أو الذّينَ سبقَ لهم وأن قاموا بالبناء؛ فهؤلاء تكونُ لديهم نظرة مُختلفة للأمور وبالأخص إذا ما قاموا بارتكاب بعض الأخطاء عندَ اختيارهم لأرضيّات منزلهم، فنصائحهم ستكون لتفادي ارتكاب أخطائهم نفسها.
التأكُّد من الميزانيّة عندَ اختيار السيراميك؛ فإذا كانَ لدى الشخص مبلغ مُحدد عليهِ تحديد المبلغ الذّي يرغب بإنفاقه على الأرضيات.
البحث في عِدّة محلّات تجارية لبيع السيراميك حتّى يتمكّن الشخص من اختيار النوعيّة التّي يرغب بالحصول عليها بالإضافة إلى الحصول على السعر المُناسب والأرخص.
اختيار نوعية خشنة أو مُضادّة للتزحلق من السيراميك وبالأخص إذا كانَ لدى العائلة أطفال صغار أو كبار في العمر؛ لأنَّ الحمّام دائماً ما تكونُ أرضيّاته مبلولة وبالأخص عندَ الاستحمام، لذلِكَ يجب تجنُّب الأرضيّات الناعمة والمصقولة حتّى يتم تفادي السقوط والتعرُض للأذى.
اختيار ألوان صعبة الاتّساخ؛ فالحمّام يدخلهُ العديد من الأشخاص في اليوم مِمّا يجعلهُ مُعرّضاً للاتّساخ أكثر من غيره من الغرف، لذلِكَ يُنصح بتجنُّب الألوان الغامقة أو الفاتحة كثيراً.
اختيار نوعية جيّدة من السيراميك؛ فمن الصعب تغييره كُل فترة، لذلِكَ يجب أن يكون من الأنواع التّي تستمر وتبقى لعدّة سنوات.
اختيار نوعيّة سهلة التنظيف؛ فهُنالِكَ أنواعٌ تعلق فيها الأوساخ ويتحوّر سطحُها وتعلق فيها الُبقع حتّى وإن كانت مُجرّد بُقع للماء، لذلِكَ على الشخص الاستفسار من صاحب المحل لاختيار النوعية الأفضل والأسهل للتنظيف.

البلاط
يُعتبر البلاط من أهم ديكورات وتشطيبات البيوت، وهو ليس مُجرّد ديكور عابر، وإنّما ضرورة وجزء أساسي لا يتجزّأ من البناء. يُعتبر اختيار نوع البلاط وشكله وزخرفته من الأشياء المهمة، ويتمّ الأخذ بعين الاعتبار الكثير من الأشياء المهمة، مثل: سهولة التنظيف، والقوة والصلابة، والنوعية الجيدة، وثبات اللون، وقدرة التحمل، وعدم الانزلاق، وتناسبه مع الجدران والسقف، وبالطبع السعر؛ بحيث يكون متناسباً مع الميزانية الموضوعة.
أنواع البلاط
السيراميك: السيراميك من أفضل أنواع البلاط على الإطلاق، ومن أكثرها استخداماً، بسبب منظره الجميل، وقدرة تحمّله للماء والرطوبة والحرارة، كما أنّه سهل التنظيف، ومقاوم للخدوش والأوساخ، ولا تعلق فيه البقع، ويقاوم الحرائق، وله ميزات عديدة بأنه لا يستخدم للأرضيات فقط؛ بل يستخدم للجدران، وله العديد من الأشكال والألوان، ومنه أشكال غاية في الجمال، ورسومات فسيفسائية وفنية.
البورسلين: نوع شائع من أنواع البلاط، ويُشبه بلاط السيراميك كثيراً، لكنه أكثر صلابةً وأكثر مقاومةً للحرارة والضغط والخدوش، ولا يمتص الألوان، ولا تعلق فيه البقع، وبريقه دائم دون الحاجة للجلي والتلميع، وله العديد من الألوان والأحجام.
الرخام: يُستخدم على نطاقٍ واسعٍ في الفنادق والشركات، وأحياناً في المنازل، وله ألوان كثيرة، مثل الأسود، والأبيض، والبيج، والرمادي، والأبيض المعرق، لكنه يحتاج للتنظيف الكثير؛ لأنّ البقع تعلق فيه بسرعة، ويحتاج لتلميع دوري.
الجرانيت: يعتبر الجرانيت أحد الصخور النارية الشهيرة، التي تحتوي على العديد من المعادن المهمة، مثل: الكوارتز، والبيوتيت، ومعروف بمتانته، وقوة مقاومته، وسطحه الخشن، ويستخدم بشكلٍ كبير في المطابخ، والطاولات، والسلالم.
الباركيه : من أكثر أنواع الأرضيات التي كانت تُستخدم منذ القدم للتبليط، وهو مصنوع من خشب الزان، وخشب السنديان الأحمر، ويوحي بالرفاهية والدفء والفخامة، لكنه يتطلب عناية فائقة، وحساس للخدوش والبقع، ولا يقاوم الماء والرطوبة بشكلٍ تام، ومن الممكن أن يتعرّض للتآكل، رغم أنه عازل جيد للصوت والحرارة.
الفينيل: يُعتبر من الأنواع السهلة التي تُستخدم للتبليط، لسهولة تركيبه، وتعدد أشكاله وأحجامه، ويتم لصقه بالأرض باستخدام غراء خاص، وذلك لمنع تجمع المياه وتسربه تحته، وهو سهل التنظيف، ومقاوم للبقع، ويعتبر من أفضل الخيارات لسهولة التعامل معه.
البلاط العادي: هو أكثر أنواع البلاط انتشاراً، وتتمّ صناعته من الاسمنت الأبيض، والتركواز، والرمل، وله العديد من الأنواع والألوان، منه البلاط الإسمنتي، وبلاط كسور الرخام، وبلاط المزايكو، ويتميّز بقوته الكبيرة، وقدرة تحمله، ومقاومته للبقع والخدوش والرطوبة، وهو من أفضل الخيارات لتبليط الحدائق والأرصفة.
الموكيت: من أكثر أنواع البلاط التي تتميّز بجمالها وأناقتها، وتتم صناعته من الألياف الصناعية، ومنه سادة بلا نقوش، والبعض الآخر برسومات متعددة، ويستخدم بشكلٍ كبير في الأماكن الباردة، وهناك عدة تحذيرات من أنّه يُسبّب مرض الربو، خصوصاً للأطفال.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *