أفضل شركة عزل خزانات بالرياض

محتويات
١ العزل الحراري
٢ فوائد العزل الحراري
٣ طرق العزل الحراري
٣.١ استخدام الطوب المعزول حرارياً في البناء
٣.٢ استخدام جدار من البلوك المعزول إلى جانب البناء الأصلي
٣.٣ وضع لوح من العزل الحراري بين الجدارين
٣.٤ عزل المبنى حرارياً من الخارج
العزل الحراري
يعرف العزل الحراري بأنه وسيلة تهدف إلى منع أو الحد من انتقال الحرارة بين الأجسام بطرق انتقال الحرارة جميعها؛ كالاتصال الحراري أو الاشعاع، والحرارة تعتبر نوعاً من أنواع الطاقة، وانتقال الحرارة يحدث بسبب انتقال الطاقة بين الأجسام التي تختلف في درجة حرارتها، ووقف هذا الانتقال في الحرارة يتم عن طريق استخدام عوازل حرارية، حيثُ توفر هذه العوازل وسيلة للحفاظ على التدرج في درجة الحرارة خلال الجدار، وذلك من خلال توفير منطقة معزولة تقلل التدفق الحراري أو عكس اتجاه الانتقال الحراري بدلاً من امتصاص السطح لهذه الحرارة، ويتم اختيار مواد العزل ضمن شروط معينة، مع الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من العوامل المتعددة.
فوائد العزل الحراري
تقليل استهلاك الطاقة الكهربائية في المباني، حيثُ أثبتت التجارب العلمية أن المباني التي تستخدم العزل الحراري يقل استخدام الطاقة الكهربائية فيها بنسبة 40%.
ثبات درجة الحرارة في المبنى لمدة زمنية طويلة دونَ الحاجة إلى استخدام أجهزة التكييف أو التدفئة.
تقليل الحاجة إلى استخدام أجهزة التكييف والتدفئة ذات السعة العالية، وبالتالي تقليل استهلاك الطاقة، وعدد الأجهزة المستخدمة.
زيادة مستوى الراحة لسكان ومستخدمي المبنى.
تقليل التأثير الصحي لاستخدام أجهزة التكييف والتدفئة من مشاكل الجهاز التنفسي والضوضاء الناتجة عنها.
حماية هيكل المبنى من تغييرات الطقس، والفرق في درجات الحرارة بين الليل والنهار، وبين الشتاء والصيف، والتي تجهد الجدران والنوافذ، وتفقدها خصائصها الميكانيكية، وتسبب الشقوق والشروخ والتصدعات.
تقليل سمك الحوائط الإسمنتية.
تقليل العبء على محطات إنتاج االطاقة والكهرباء.

طرق العزل الحراري
استخدام الطوب المعزول حرارياً في البناء
تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق استخداماً في الوقت الحاضر، حيث يُبنى الجدار من الطوب بسمك 20-25سم من الطوب المعزول، حيثُ توجد داخل الطوب شرائح من مواد العزل الحراري؛ مثل: البوليسترين أو الصوف الصخري.
استخدام جدار من البلوك المعزول إلى جانب البناء الأصلي
يستخدم جدار من الطوب المعزول حرارياً بسمك 20-25سم، ويضاف بعدها جدار من البلوك الأبيض المصنوع من الخرسانة.
وضع لوح من العزل الحراري بين الجدارين
يبنى جداران بعرض 30سم، وتوضع ألواح من العزل الحراري بينهما؛ كالبوليسترين والوصوف الصخري أو البوليوريثين، حيثُ يكون سمك المادة العازلة خمسة سنتيمترات تقريباً.
عزل المبنى حرارياً من الخارج
يعزل المبنى من الخارج عن طريق تلبيس المبنى بالرخام أو الجرانيت أو الألواح المعدنية أو غيرها من المواد التي يمكن تثبيتها وتركيبها، حيثُ توضع مادة من مواد العزل الحراري قبل تلبيس المبنى.

أسس اختيار المواد العازلة
لا بد من ذكر أنّ اختيار المواد العازلة للحرارة تعتمد على العديد من العوامل والمقاييس، نذكر منها:

أن لا تؤثر على الإنسان وعلى صحته.
القدرة على مقاومة امتصاص بخار الماء، لمنع تشكل العفن أو تجمع الكائنات الطفيليّة.
مقاومة الاجهاد الناتج عن الفروقات الكبيرة في درجة الحرارة.
أن تكون مقاومتها عالية للتفاعلات الكيميائيّة.
مقاومة الحرائق، ولا سيما في الأماكن القابلة للتعرّض إلى حرائق كالمطاعم أو المختبرات وغيرها.
القدرة على منع انتشار البكتيريا.
أن تكون صلبة ومقاومة للكسر.
القدرة على مقاومة نفاذ الماء.
أن تكون ذات أبعاد ثابتة، وغير قابلة للتمدّد.
أن تكون ذات خواص ميكانيكية جيدة.
أن تكون المواد العازلة منخفضة التوصيل الحراري.

ميزات استخدام العزل الحراري
الاحتفاظ بدرجة حرارة مناسبة في المباني.
التخفيف من استهلاك الطاقة الكهربائيّة.
التقليل من التكاليف الماليّة عند الاستغناء عن أجهزة التكييف كالمراوح.
تخفيف العبء على محطّات إنتاج الطاقة.

محتويات
١ عزل الأسقف
٢ طرق عزل الأسقف
٢.١ العزل الحراري
٢.٢ العزل المائي
عزل الأسقف
يهتم الكثير من الناس بمنازلهم حتى تبدو بأبهى صورة وأجملها، ومن ضمن ذلك الاهتمام هو عزل الأسطح أو الأسقف، حيث يلجأ الكثير من الناس لعمل عزل لأسقف المباني والمنازل للحفاظ على المنازل والمباني سليمة ولضمان عدم تعرضها لأي مشاكل، ويمكن تعريف عزل الأسقف بأنّه عملية حماية المنازل أو المباني والأسطح عن طريق استعمال مواد خاصة بهدف التخفيف من آثار العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر في المبنى، إذ يعتبر السقف من أكثر الأماكن التي يمكن أن تتعرض للضرر نظراً لتعرضها الدائم للعوامل الخارجية مثل مياه الأمطار والأتربة وحرارة أشعة الشمس العالية، لذلك ومن خلال هذا المقال سنتعرف على أهم وأفضل طرق عزل الأسقف المختلفة.
طرق عزل الأسقف
العزل الحراري
هو حماية الأسقف من الحرارة العالية بحيث لا تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة؛ وذلك لمنع تلفها أو تآكلها نتيجة الحرارة العالية التي تتعرض إليها الأسقف، ويكون ذلك عن طريق استعمال الكثير من المواد، ومن أهم تلك المواد وأفضلها هو الصوف الصخري، إذ يتم استعماله عن طريق ألواح تُلصق بالسطح أو عن طريق بلاط خاص بالسقف، ويطلق عليه اسم المزايكو، حيث يوضع نسبة من الصوف الصخري فيه، ومن المواد الأخرى المستعملة للعزل الحراري للأسقف هو استعمال البيرلايت، وذلك بهدف عكس الحرارة بعيداً عن أسقف المنازل، بالإضافة إلى استعمال الفوم أو الألياف الزجاجية.
العزل المائي
إنّ تجمع المياه على الأسقف يؤدي إلى ظهور تشققات والتي تتسبب في تسرب المياه وظهور الرطوبة على السقف وبالتالي تكوّن العفونة، وهناك عدة طرق للعزل المائي للأسقف وأهمها استعمال صفائح البيوتيمين، بحيث تُثبت على الأسقف عن طريق حرارة الغاز الذي يمنع تسرب المياه من الأسقف، كما أنّ هناك الزجاج المائي الذي يُستخدم عن طريق رشه بشكل مباشر على الأسطح ثمّ تُخلط الخرسانة أو الإسمنت بمادة السيليكا، والتي تقوي روابط خليط الإسمنت وتمنع تسرب المياه بشكل جيد، بالإضافة إلى ذلك يُستعمل الصوف الصخري أيضاً في العزل المائي، إذ يوضع على هيك الأسقف وبعدها يتم عمل سطح إسمنتي فوقه مرة أخرى، وتُستعمل رقائق إسمنتية يتم إلصاقها بالسقف لمنع المياه والرطوبة، وهناك مواد أخرى تستعمل للعزل المائي وهي البولسترين، والفلين، والبرافين وهي مادة سائلة تُرش على الأسقف باستخدام فرد الرش أو الفراشي لمنع تسرب المياه.
بعد الانتهاء من عملية العزل المائي، يجب متابعة في عمل الطبقات الأخرى لمدة لا تزيد عن أسبوع حتى لا يتعرض العزل المائي للتلف، وإذا كان العزل المائي معرضاً للجو لفترة أكثر من أسبوع ودون استكمال الطبقات التالية، يجب إعادة الفحص السابق من جديد.

طرق عزل الأسطح
العزل المائي
هي طريقة مستخدمة لمقاومة المياه الناتجة من سقوط الأمطار والرطوبة والتي تؤدي في كثير من الأحيان تسريب المياه بأسلوب أو بآخر فتهلك الأساسات في البناء، وتظهر الشقوق في الجدران والأسطح مما يؤدي إلى تعرض أفراد الأسرة للمخاطر بسبب زيادة احتمالية حدوث انهيارات، وفي هذه الطريقة يجب أن يحافظ أصحاب المنزل على أمان المبنى وترخيصه من وزراة الصحة والصناعة، والعزل ضد المياه يكون من خلال مواد أو خامات قادرة على مقاومة المياه، وعزلها كلياً عن الأساسات والدعائم الأساسية في المنزل بحيث تجعله صامداً لفترة أطول، ومن هذه المواد ما يأتي:

الرقائق من النسيج غير المحاك المستخدمة في الحماية المائية للطرق وسكك الحديد والملاعب.
الرقائق المدعمة بالألياف الخارجية والبوليستر المستخدم في حماية السطوح الخاصة بالمباني السكنية.
مادة الإيبوكسي المستخدمة في حماية الأسطح الداخلية في المباني الصناعية الخاصة بالأدوية والكيماويات والمواد الغذائية.
الرقائق الزفتية والمرنة والقماشية غير المنسوجة.

يُقسم العزل المائي إلى نوعين أساسيين هما:

العزل الإيجابي: هو العزل المائي الذي يتم اعتماده في غالبية الأوقات، والهدف منه منع قطرات المياه من الدخول إلى الجسم المرغوب عزله.
العزل السلبي: هو عزل يتم من الجهة المقابلة لجهة نزول المياه في الجسم المرغوب عزله، ويلجأ لهذه الطريقة عند مواجهة صعوبة في العزل الإيجابي

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *