شركة كشف التسربات بالرياض

المياه
تعدّ المياه نعمةً خلقها الله تعالى للكون فصدق الله العظيم حين قال: ” وجعلنا من الماء كلّ شيءٍ حيّ “؛ فالماء يمثّل ثلثي سطح الأرض، كما يمثّل ثلثي وزن الإنسان، ويدخل في تركيب جميع الخلايا، وهو أهمّ عنصرٍ للحياة؛ حيث يستعمل في علاج كثيرٍ من الأمراض والمشاكل الصحيّة.
وروي عن سعد بن أبي وقاص عن النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه نهى عن الإسراف ولو كان على نهر جارٍ، وقال النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم: (كل واشرب والبس وتصدّق في غير سرفٍ ولا مخيّلة) فالمسلم مأمورُ بالاقتصاد في كلّ شيء، ومنهيُّ عن الإسراف حتّى في الماء.

مفهوم ترشيد المياه
هو أن نستخدم الماء ونستفيد منه بأقلّ كميّةٍ وتكلفةٍ ممكنةٍ في جميع مجالات الحياة، ويجب على المجتمع أن يعزّز هذا المفهوم حين يستخدم المياه في الصّناعة والزّراعة والسّياحة، ويجب أن يزيد من حملات التوعية لتغيير العادات الاستهلاكيّة الّتي يمارسها الفرد.
الهدف من ترشيد المياه
الاستخدام الأمثل للمياه الصّالحة للشّرب والحفاظ عليها .
التّرشيد بشكلٍ عام للمياه، وخاصّةً في مجالات السّياحة والزّراعة.
الابتعاد عن الإسراف الّذي نهى عنه الله تعالى.
تخفيض قيمة فاتورة استهلاك المياه.

طرق الحفاظ على المياه
الوصول الى طريقة منخفضة التّكاليف في تحلية مياه البحر.
زيادة التّوعية في استهلاك المياه لجميع فئات المجتمع.
توعية المزارعين بالطّرق الأكثر حفاظا على المياه .
استعمال الدشّ أثناء الاستحمام بدلاً من ملء الحوض، وإغلاق الصّنبور وفتحه فقط عند الحاجه للمياه، وعدم الإطالة في الاستحمام.
عدم فتح صنبور المياه لمدّة طويلة أثناء الحلاقة وتنظيف الأسنان، ويفضّل تركيب موفّر للمياه.
فحص خزّان المرحاض بشكلٍ مستمر حتّى لا يكون هنالك تسريب يسبّب هدر المياه، وينصح بعدم سحب مقبض المرحاض كاملاً إلّا إذا دعت الحاجة إلى ذلك.
إجراء فحصٍ دوريّ لحنفيّات المنزل، والعمل على تصليح ما هو تالف منها.
تنظيف سخّان المياه لإزالة الترسبّات الداخليّة.

طرق الحفاظ على المياه في الزّراعة
استعمال المواد العضويّة لتحسين تركيبة التربة .
استخدام الوسائل الحديثة في الريّ، ومن أهمّها الريّ بالتنقيط .
استخدام الريّ في الصّباح الباكر أو في المساء .
الزّراعة العضويّة لتحسين خصائص التّربة.
زراعة النّباتات المحليّة.

تسرّب المياه
مشكلة تسرّب المياه في الأبنية تعتبر من المشاكل التي تواجه العديد من الأشخاص وينتج عنها العديد من الأضرار، فمن خلالها يتم إهدار كميّات كبيرة من الماء ممّا يؤثر اقتصاديّاً على مالكي المباني.
كما أنّها تزيد كميّة الرطوبة في الجدران والأسقف وهذا يؤدّي إلى تلف البناء وتلف الأثاث الملامس والقريب منه، وتعمل على ظهور الفطريات والعفن في المنزل، والذي يؤدّي إلى صدأ القضبان الحديدية التي هي أساس البناء في أي منزل وإضعاف الهيكل الخاص به.
جهاز كشف تسرّب المياه
يمكن تفادي مشكلة الرطوبة وعفن الجدران وغيرها من المشاكل التي تنتج عن تسرّب المياه، وذلك عن طريق استخدام جهاز كشف تسرّب المياه.
هناك العديد من الأجهزة المختلفة التي تكشف تسرّب المياه والتي تختلف في طريقة عملها، ومن أفضل الأجهزة التي يتم استعمالها هو جهاز إلكتروني قادر على اكتشاف أماكن تسرّب المياه من خلال الذبذبات، حيثُ يتم ضغط المياه في الأنابيب التي يحتمل وجود مشكلة فيها والأنابيب القريبة منها، ويتم معرفة مكان التسرّب والصدع في الأنابيب من خلال الجهاز الذي يقوم بإطلاق صافرة في هذا المكان.
الرطوبة
تعرف الرطوبة بأنّها تحصل في حالة وجود كميّات كبيرة من البخار في الهواء، فكلما ازدادت كمية البخار التي يحملها الهواء تزداد كمية الرطوبة.
تمتلك الرطوبة أثراً سلبيّاً كبيراً على المباني، فهي تتلف الأثاث وطلاء الجدران، وتؤدي إلى حدوث العفونة، وقد تسبب الكثير من المشاكل الصحيّة للإنسان، فتزداد كمية الرطوبة في الجدران في حالة تسرّب المياه من الأنابيب التي يتم إنشاؤها خلال البناء في الجدران.
يمكن التخلّص من الرطوبة التي تصيب الجدران عن طريق عزل الجدران داخليّاً، أو استخدام ألواح من البولسترين الملتصقة بالجبس، ويتم إلصاقها بالجدار المعرّض للرطوبة عن طريق نوع من أنواع اللواصق الخاصّة، حيث تعتبر هذه الطريقة غير مكلفة اقتصادياً. وهناك بعض الأمور التي يمكن لربات البيوت عملها للتخلص من المياه المتسرّبة والرطوبة الناتجة عنها ومن هذه الأساليب ما يأتي:

تهوية المنزل بشكل جيّد، وخاصّة في وقت الصباح وفتح النوافذ بشكل يومي لتجديد الهواء الداخل إلى المنزل.
استعمال زجاج مزدوج في النوافذ من أجل الحفاظ على درجات حرارة عالية داخل المنزل والتقليل من عملية تكثف الماء على الجدران.
تركيب أنظمة التهوية وخاصّة في الغرف التي لا توجد فيها نوافذ.
فتح نافذة الحمّام بعد الاستحمام.
إصلاح التشققات الموجودة على الجدارن لمنع تسرّب المياه.

جهاز كشف الماء
تعتبر المياه من أهم مقومات الحياة للكائنات الحية باختلاف أنواعها، ويوجد جزء منها في باطن الأرض، كالمياه الجوفية، لذلك نحن بحاجة لحفر الآبار؛ للبحث عن مثل هذه المياه خصوصاً لري المزروعات كما يعمل البعض على إعادة تكريرها لأغراض أخرى، حيث تحتاج عملية البحث هذه إلى أجهزة متخصصة، للعثور على أماكن وجود المياه في تلك المناطق، حتى نتمكّن من العثور عليها بأسرع وقت ممكن وبجهد أقل، وهذا ما توفره التقنيات الهندسية الزراعية في إيجاد أجهزة حديثة توضع في باطن الأرض، حيث تقوم هذه الأجهزة بتحديد أماكن وجود المياه، وعمقها بالمتر الواحد وتحديدها على الشاشة، والتعرّف على قوّة تدفق المياه، ودرجة ملوحتها وعذوبتها.
أجهزة الكشف عن مياه الآبار الجوفية والسطحية
بي آر: هو جهاز صغير الحجم، وسهل الاستخدام للكشف عن المياه، يحتوي على جميع الأنظمة الخاصة بعملية البحث، يعمل بنظام مقاومة التربة والاستشعار في نفس الوقت، ويستطيع العثور على جميع أنواع المياه من عذبة ومالحة وجوفية على عمق 1000م في باطن الأرض، يعمل الجهاز على البطاريات التي تعمل لعدة ساعات إضافية.
كواتروفورس: يعمل هذا الجهاز على النظام الجيوفيزيائي، سهل الاستخدام وسريع، حيث يقوم الجهاز بإرسال موجات كهربائية، من خلال 4 قضبان حديدية يتمّ زرعها في باطن الأرض، ويعمل الجهاز على بطاريات تقوم بإرسال موجات قوتها 110 فولت، وتظهر النتائج على شاشة إل سي دي بقيم رقمية، ومؤشرات صوتية لإظهار الإشارة القادمة من باطن الأرض.
تراكر: يعتبر من أفضل الأجهزة للكشف عن المياه المخزونة في باطن الأرض وبأعماق كبيرة، وهو جهاز إلكتروني يعمل في مختلف الظروف البيئية ومختلف أنواع التربة، حيث يستطيع تتبع المياه تحت الأرض بدقة عالية ويُسر، وذلك بعمق 360 متر، ويتميّز الجهاز بعدم التأثر بالتشويشات الخاصّة بالمواقع، ويعمل بقوة 10 ميجاهيرتز.

مكوّنات جهاز كشف الماء
شاشة ملوّنة لعرض الحقائق عليها (LCD).
بطارية من نوع AA بقوّة 5 فولت قلوية.
شاحن ومؤشر للشحن.
ألواح استشعارية لتتبع أماكن توفّر المياه.
تردد اهتزازي كاشف جزيئي من 460 ميغاهرتز ممّا يسمح لك بالحصول على نتائج دقيقة.
قضبان استشعارية لتتبع الإشارة.
مجسّ لإرسال الإشارات.
الوحدة الرئيسيّة للجهاز مثبّتة بأعلى حقيبة الجهاز من الداخل.
الأقطاب أو المجسات المعدنية عددها أربعة.
الكوابل الموصلة للإشارة عددها أربعة، طول كلّ واحد منها 20 متراً، حيث تمسح مساحة 1000 متر مربع.
دليل المستخدم.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *